الأشراف العباسيون حول العالم YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار

ياهلا ومرحبا بكم


جديد الصور

جديد الأخبار

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

آل الجعلي العباسي
07-26-1429 08:27 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

قبيلة الجعليين إحدى أكبر القبائل العربية في جمهورية السودان، حيث إن تعداد أفرادها يناهز عشر تعداد السكان أو يزيدون. و لقد ذكرها البروفيسور عون الشريف قاسم في موسوعة القبائل و الأنساب فقال:

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\"تشكل المجموعة الجعلية قدرا كبيرا من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الأخرى، وبالأخص من أبي حمد إلى الخرطوم، وهم ينتسبون إلى إبراهيم جعل الذي ينتهي نسبه إلى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون أيضا عباسية. ويطلق اسم الجعليين إطلاقا عاما فيشمل جميع أبناء إبراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم إلى حسن كردم \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\".

أما إبراهيم جعل، فتعددت الروايات عن أصل لقب \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\"جعل \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\"، و لكن الأكثر انتشاراً أنه كان رجلاً شهماً و كريماً، و لقد آوى إليه من التجأ و استجار به، و كان يقول: \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\" جعلناكم منا \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\"، فلقب بجعل و سرى الاسم على ذريته من بعده.

و تتركز قبائل المجموعة الجعلية في الولاية الشمالية، و ولاية نهر النيل، و ولاية الخرطوم، و الجزيرة، و ولاية شمال كردفان، كما ينتشرون في ولايات أخرى.

و من تلك القبائل على سبيل المثال: المناصير، و الشايقية، و العوضية، و الجموعية، و البديرية، و البطاحين، و الجوامعة، بالإضافة للجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم، وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة إلى عطبرة تقريباً.

و تجدر الإشارة إلى أن مجموعات تنتسب إلى هذه المجموعة قد هاجرت في فترات من التاريخ و استقروا في بلاد أخرى مثل مصر و المملكة العربية السعودية و إريتريا، و من تلك المجموعات التي استقرت بمصر قبيلة البداري، و الغربية، و القريشاب، و الرباطاب، و الحرايزة (المصدر: الأشراف العباسيون في مصر – عباس بصري ).

أما عن تاريخهم، فهم من ذرية العباس بن عبد المطلب –رضي الله عنه-، و جاؤوا و استقروا بغرب النيل في بادية كردفان، و الأرجح أن ذلك عقب سقوط بغداد بيد المغول في العام 656هـ/1258م، و توجد روايتان رئيسيتان بشأن أول من هاجر إلى السودان، أولاهما أنه إدريس بن قيس (تاريخ و أصول العرب – الفحل الطاهر)، و ثانيهما أنه حسن \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\"كردم \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\" بن أبو الديس (الجعليون – معروف و نمر)، و من ثم امتد نفوذهم ليشمل كردفان و الساحل الغربي للنيل الأبيض، و انساب نفوذهم شمالاً في نهاية القرن الخامس عشر و بداية القرن السادس عشر ليمتد عبر أرض النوبة العليا و السفلى، إلى أن وصل إلى أرض الدناقلة و المحس بمحاذاة الحدود الجنوبية لمصر.

و هذا هو عمود نسبهم إبتداءً من الملك عرمان الذي حكم مملكة الجعليين في القرن السادس عشر – ). إلى 1537م تقريباً - (المصدر: تاريخ و أصول العرب – الفحل)
هو الملك عرمان بن الأمير ضواب بن الأمير غانم بن الأمير حميدان بن الأمير صبح بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل –جد الجعليين- بن الأمير إدريس بن الأمير قيس بن الأمير يمن بن الأمير عدي بن الأمير قصاص بن الأمير كرب بن الأمير محمد هاطل بن الأمير أحمد ياطل بن الأمير ذي الكلاع بن الأمير سعد بن الأمير الفضل بن الأمير العباس بن الإمام محمد بن الإمام علي السجاد بن حبر الأمة عبد الله بن العباس عم النبي –صلى الله عليه و سلم- بن عبد المطلب .

كتبة الشريف محمد بن عثمان الجعلي العباسي

وهنا نذكر الأشراف الجعليين في المملكة العربية السعودية تتابعاً.

1- آل الشريف عبدالماجد الغبشاوي الجعلي العباسي.

هو الشريف الشيخ عبد الماجد بن محمد بن حمد بن محمد بن مدني بن الشيخ علي بن الشيخ حمد بن الشيخ عبد الله الاغبش بن محمد بن علي بن شهوان بن الملك بن علي بن مسعود بن دهمش بن بدير بن سمرة بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل –جد الجعليين- بن الأمير إدريس بن الأمير قيس بن الأمير يمن بن الأمير عدي بن الأمير قصاص بن الأمير كرب بن الأمير محمد هاطل بن الأمير أحمد ياطل بن الأمير ذي الكلاع بن الأمير سعد بن الأمير الفضل بن الأمير العباس بن الإمام محمد بن الإمام علي السجاد بن حبر الأمة عبد الله بن العباس عم النبي –صلى الله عليه و سلم- بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

بقلم الشريف د حمزة بن محمد بن عبدالماجد الجعلي العباسي

تعليقات 0 | إهداء 2 | زيارات 8741


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


الشريف الجعلي العباسي
تقييم
6.09/10 (551 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.